"أبوظبي تسعي للاستثمار في شركة تطوير الرقائق التابعة لـ OpenAI"

مراجعة : رضوي جمال

الأحد، 26 مايو 2024 10:19 م

مشروع صناعة الرقائق بالامارات

مشروع صناعة الرقائق بالامارات

 تدرس شركة "إم جي إكس" (MGX) الاستثمارية خطوة مهمة جدا في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي بشأن تمويل مشروع صناعة الرقائق المرتبط بشركة "أوبن إيه آي" (OpenAI)، المطورة لـ ChatGPT. يبدو أن هذه الخطوة تأتي في إطار استراتيجية الإمارات لتعزيز دورها العالمي في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي.

ونقلت الصحيفة البريطانية فاينانشيال تايمز عن مصدرين مطلعين على المناقشات، قولهما إن شركة MGX الممولة من الدولة، تجري محادثات في مرحلة مبكرة حول صفقة التمويل المقترحة مع OpenAI.

 

فاينانشيال تايمز: اﻷسواق الناشئة قد تسجل نمواً متزامناً العام الجارى للمرة  اﻷولى منذ 2011

 

ويسعى الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، إلى إطلاق شركة جديدة لأشباه الموصلات بهدف التخفيف من الاعتماد على الرقائق التي تنتجها شركة "إنفيديا". هذه الخطوة تأتي في إطار تقدير تكلفة بناء البنية التحتية الضرورية للذكاء الاصطناعي، التي قد تصل إلى مئات المليارات من الدولارات أو حتى 7 تريليونات دولار خلال السنوات القادمة.

من المهم لشركات مثل OpenAI وMGX التواصل مع مستثمرين من الشرق الأوسط لجذب التمويل الضروري لمشاريعها. هذه الجهود قد تؤدي إلى شراكات مهمة تعزز من تقدم الشركات في مجال التكنولوجيا وتطوير الذكاء الاصطناعي.ما يدفع هذه المجموعة إلى التقارب مع شركات ممولة من الحكومات، بحسب  ما ذكرت الصحيفة.

و يحاول ألتمان بكل جهد التواصل مع مستثمرين من الشرق الأوسط، وإقناعهم بمبادرة لإنتاج أشباه موصلات لازمة لدفع التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

Abu Dhabi in talks to invest in OpenAI chip venture

 

البحث عن شركاء جدد 

 وفي الوقت نفسة تبحث شركة "إم جي إكس" (MGX) في الوقت الحالي عن أفضل الشركاء في قطاعات رئيسية ثلاثة

 البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، وأشباه الموصلات، والتقنيات والتطبيقات الأساسية للذكاء الاصطناعي. يعتبر هذا الاستثمار جزءًا من جهود الإمارات الرامية إلى تعزيز مكانتها في مجال الذكاء الاصطناعي، والتي أصبحت من أولوياتها السياسية الرئيسية.

 قامت الامارات  بالاستثمار الكبير في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو جزء من رؤيتها لتحقيق التقدم التكنولوجي والابتكار في مختلف القطاعات. تهدف هذه الاستثمارات إلى تعزيز البنية التحتية التكنولوجية وتطوير القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يسهم في تحسين الخدمات والحلول التكنولوجية المبتكرة في الإمارات وعلى الصعيدين المحلي والدولي.

 

إم جي إكس».. عملاق ذكاء اصطناعي في أبوظبي بأصول دولية مستهدفة تفوق 100  مليار دولار

 

وأطلقت شركة MGX  بهدف التركيز على استثمارات الذكاء الاصطناعي، ويرأس الشركة مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، فيما يتولى الرئيس التنفيذي لشركة "مبادلة" خلدون المبارك منصب نائب رئيس مجلس الإدارة. ومن بين أعضاء مجلس الإدارة الإضافيين نائب رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي جاسم الزعابي، والرئيس التنفيذي لمجموعة G42، بينج شياو.

 

طحنون بن زايد: خليفة بن زايد كان مدرسة في حب الخير والبذل والعطاء - أخبار  صحيفة الرؤية
الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان،

 

السيرة الذاتية لرجل الأعمال الإماراتي خلدون المبارك
خلدون المبارك منصب نائب رئيس مجلس الإدارة.

 

وقال شياو في تصريحات خاصة لـ"بلومبرغ" مطلع الشهر الجاري: "مع إطلاق الشركة، ندخل حقبة جديدة، بحيث لا تصبح أبوظبي رائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا فحسب، بل تعمل أيضاً على تشكيل خارطة طريق الذكاء الاصطناعي في العالم".

 

 

النهار العربي | #أبوظبي تعلن عن شركة

 

يتوقع وزير الدولة للذكاء الاصطناعي في الإمارات، عمر سلطان العلماء، أن يكون إيلون ماسك، مالك شركة XAI، مهتمًا بالمشاركة في مجال الذكاء الاصطناعي في الإمارات، ويقول إنه لا يعتقد أن الأمر بعيدًا عن إمكانياته. هذا يشير إلى أن الإمارات تحظى بجاذبية كبيرة في جذب المستثمرين والشركات التكنولوجية العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.

إطلاق منصة ChatGpt من OpenAI في عام 2022 جذب الانتباه إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهذا دفع إلى زيادة الاستثمارات في القطاع، خاصة في مجال الرقائق والخوادم اللازمة لدعم هذه التطبيقات.

 

عمر العلماء: استشراف المستقبل ركيزة تقدم المجتمعات والاقتصادات
 عمر سلطان العلماء،

 

شهدت الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي استقطابًا كبيرًا للاستثمارات، حيث جذبت واحدة من كل ثلاثة دولارات جرى استثمارها العام الماضي في الولايات المتحدة. وقد تميزت ChatGpt التابعة لشركة OpenAI بتقنيتها المبتكرة في هذا المجال.

ويأتي هذا التقرير في سياق تقارير سابقة أفادت بأن شركة "تماسيك هولدنجز" السنغافورية تجري محادثات للاستثمار في OpenAI، مما يظهر الاهتمام المتزايد بالتعاون والاستثمار في هذا القطاع المتطور.

 

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top