تصنيع صهريج فضائي في روسيا يهدف إلى تزويد الأقمار الصناعية بالوقود

مراجعة : رضوي جمال

الأحد، 19 مايو 2024 10:04 م

صهريج فضائي في روسيا

صهريج فضائي في روسيا

تم الإعلان عن تصنيع صهريج فضائي في روسيا يهدف إلى تزويد الأقمار الصناعية التي تعمل بمحركات أيونية بالزينون. تلك الأقمار الصناعية التي تستخدم محركات أيونية تعتمد على الزينون كوقود لها، حيث يتم تحليل الزينون واستخدامه كوقود لتوليد الدفع.

 

روسيا.. تصنيع صهريج فضائي يزود الأقمار الصناعية ذات المحركات الأيونية  بالزينون - RT Arabic

 

وتعتبر هذا خطوة مهمة في مجال تكنولوجيا الفضاء، حيث يسهم تصنيع صهريج فضائي مخصص لتزويد الأقمار الصناعية بالزينون في تحسين كفاءة وأداء هذه الأقمار. تعمل المحركات الأيونية بشكل أكثر كفاءة من المحركات التقليدية، مما يسمح بزيادة عمر القمر الصناعي وتوفير الطاقة والوقود.

ويعد استخدام الزينون كوقود للأقمار الصناعية التي تعمل بمحركات أيونية خطوة مهمة في تحسين تكنولوجيا الفضاء وتطوير الأقمار الصناعية لتحقيق أداء أفضل وفترات خدمة أطول في الفضاء.

 

تصنيع صهريج فضائي روسي يزود الأقمار الصناعية ذات المحركات الأيونية بالزينون

 

وصرح  العلماء من جامعة "كوروليوف" في سامارا الروسية لتطويرهم واختبارهم لناقلة وقود جديدة للأقمار الصناعية الروسية التي تعتمد على محركات أيونية. يُعرف هذا الناقل بـ "صهريج الزينون"، ومن المتوقع أن يسهل عملية تزويد الأقمار الصناعية بالوقود الفضائي، وهو الزينون في هذه الحالة، مما قد يؤدي إلى تقليل وقت إنتاج الأجهزة الفضائية وتحسين كفاءتها.

يُعد استخدام الزينون كوقود للأقمار الصناعية الروسية المزودة بمحركات أيونية خطوة مهمة نحو تحسين تقنيات الفضاء وتطوير الأقمار الصناعية. فالمحركات الأيونية تُعتبر أكثر كفاءة من المحركات التقليدية، واستخدام الزينون كوقود يمكن أن يساهم في زيادة عمر الأقمار الصناعية وتوفير الطاقة والوقود.

تعتبر هذه الخطوة إضافة مهمة إلى تطورات صناعة الفضاء الروسية، وقد تسهم في تعزيز دور روسيا في مجال الاستكشاف الفضائي والاتصالات الفضائية والبحث العلمي الفضائي بشكل عام.

 

روسيا تعتزم اختبار تكنولوجيا جديدة لإطلاق الأقمار الصناعية متناهية الصغر

 

قام العلماء من مختبر تكنولوجيا التبريد بجامعة كوروليف”باختبار صهريج الزينون للأقمار الصناعية الفضائية الروسية المجهزة بمحركات أيونية. وستساعد المنظومة  على تبسيط عملية التزويد بالزينون وتقليل تكلفة إعادة التزود بالوقود لما يسمى بـ"أسطوانات البالون"، بصفتها خزانات الزينون في الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية، وسيتم أيضا توفير مستوى أعلى من نقاوة الزينون الذي يتم ضخه وسيكون من الممكن أثناء عملية التزود بالوقود، التحديد الدقيق لكمية الوقود الفضائي الذي تم ضخه بالفعل. وبشكل عام، ستساعد عملية التزود بالزينون هذه على تخفيض الوقت المطلوب لإنتاج وتسليم الأقمار الصناعية الجاهزة للمستهلكين".

 

مشروع توفير الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية

 

وقد تم تطوير الصهريج بالتعاون مع مركز "سامارا" للبحوث العلمية والإنتاج بطلب من مركز "بروغريس" للصواريخ الفضائية. وقد بدأ تطويره منذ خريف عام 2022.

قال دميتري أوليانوف، الأستاذ في جامعة "كوروليوف" ومدير المشروع: "لقد اجتاز صهريج الزينون المطور اختبارات ناجحة في المصنع، حيث تم اختباره في ظروف مختلفة. وأظهرت الاختبارات توافق المنظومة مع جميع مواصفات التشغيل المطلوبة. ويتم حاليا تسليم المنظومة إلى مركز "بروغريس" الفضائي من أجل إجراء اختبارات مستقلة. ويتوقع أن يبدأ التزويد المنتظم للأقمار الصناعية بوقود الزينون باستخدام المنظومة في الفترة من أغسطس إلى سبتمبر المقبل"

هذا يُظهر أن الصهريج الجديد للزينون قد تم اختباره بنجاح وأنه جاهز للاستخدام في الفضاء. ومن المتوقع أن يكون جاهزًا لتزويد الأقمار الصناعية بالزينون خلال الفترة المحددة، مما يسهم في تحسين كفاءة وأداء الأقمار الصناعية الروسية المزودة بمحركات أيونية.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top