OpenAI ينافس جوجل عبر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي .. من سينتصر ؟

مراجعة : رضوي جمال

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 11:10 م

شركة OpenAI

شركة OpenAI

في ظل التنافس الشرس بين عمالقة التكنولوجيا في العالم، تحرص شركة OpenAI، صاحبة أداة الذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي"، دائمًا على تقديم كل ما هو جديد لإثبات وجودها على الساحة التكنولوجية. هذه المرة، أعلنت أوبن إيه آي عن تقديم خدمة جديدة منافسة لمحرك بحث "جوجل"، مما أثار تساؤلات حول مدى قدرة الشركة الناشئة على منافسة عملاق محركات البحث في العالم.

 

 

وفي منشور له على منصة إكس، أشار سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي، إلى أن الشركة بصدد بث حدث مباشر لعرض بعض تحديثات ChatGPT وGPT-4. ثم سرعان ما أضاف منشور آخر إلى حسابه الرسمي ليؤكد فيه أن الخدمة الجديدة ليست GPT-5، وليست محرك بحث، ولكنها حزمة من الميزات الذكية التي ستلاقي إعجاب الجميع، على حد تعبيره.

يعتقد بعض الخبراء أن توقيت إعلان "أوبن إيه آي" عن منتجها الجديد يأتي تزامناً مع موعد مؤتمر Google I/O السنوي، حيث من المتوقع أن يكشف عملاق التكنولوجيا عن عدد كبير من الخدمات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

وبحسب بلومبيرغ، فإن منتج البحث الخاص بـ OpenAI سوف يأتي امتدادًا لـ ChatGPT، حيث يتيح نموذج الذكاء الاصطناعي الرائد لمستخدميه إمكانية سحب معلومات مباشرة من الويب وتضمين الاقتباسات من المصادر.

 

 

وقد ذكر تقرير نشرته شبكة بلومبيرغ أن غوغل تتعرض للمنافسة من كل حدب وصوب، حيث تعمل مايكروسوفت حاليًا على تطوير نموذج للذكاء الاصطناعي ينافس الشركة المملوكة لألفابيت ومحرك بحثها القائم على الذكاء الاصطناعي Gemini. كما أن محرك بحث "بربليكسيتي" الذي يبلغ من العمر عاماً واحداً أصبح أحد أكثر المنتجات إثارةً للاهتمام في عالم التكنولوجيا.

أُسّست Perplexity، التي تبلغ قيمتها مليار دولار، على يد باحث سابق في OpenAI، وقد نجح محرك البحث في اكتساب شعبية كبيرة في وقت قصير من خلال توفير واجهة بحث أصلية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث بلغ عدد مستخدميه 10 ملايين مستخدم نشط شهريًا، بحسب نيويورك تايمز.

وصف الخبراء ChatGPT بأنه البديل الأقوى لعمليات البحث التقليدية عبر الإنترنت. وعلى الرغم من مواجهة ChatGPT صعوبات في توفير معلومات دقيقة أحيانًا، حيث يميل بوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي إلى الاختلاق، قامت OpenAI في وقت سابق بإضافة ميزة إضافية لأصحاب الاشتراكات المدفوعة من خلال التكامل مع Bing من Microsoft. وفي الوقت نفسه، أعلنت جوجل  عن ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية لمحركها.

 

 

 

ويتوقع الخبراء توفر ميزة "تشات جي بي تي" الجديدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إلا أن ثمة مقاومة شديدة مرتقبة من جوجل الرائدة في مجال البحث على الإنترنت، لا سيما مع اقتراب موعد حدثها الخاص بالمطورين حيث يُنتظر أن تكشف عن العديد من الميزات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

Download

ابحث عن مواصفات هاتفك

Back Top